2bl4

خاص بتلاميذ السنة الثانية باكالوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفل جيرار
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

مُساهمةموضوع: عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية   الثلاثاء مارس 23, 2010 6:41 am

أنشطة الاكتساب:
2 ـ التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمهارات التأطير والتفكيك وتنظيم المعطيات المكتسبة.
نص الانطلاق : أنواع القراءات النقدية اعتدال عثمان صفحة 217
1- التحليل :
* تحديد معايير تقسيم القراءات النقدية وأنواع كل قسم من هذه القراءات النقدية:
* معيار القارئ : وتكون القراءة في هذا المعيار عبر القراءة الاستنساخية يكون فيها التلقي مباشرا ،أو قراءة استبطانية يشارك فيها المتلقي عبر التأويل وإعادة تشكيل النص.
*معيار المنهج : وفيه تأخذ القراءة طبيعة المنهج المعتمد فيها ، فتكون القراءة الاجتماعية أو النفسية أو البنيوية....
معيار الغرض من القراءة : فتكون القراءة تفسيرية أو تحليلية أو تأويلية.
ـ أسباب الاختلاف بين القراءات :
ـ اختلاف وعي الناقد بعملية التلقي وفيه نستحضر تصور الناقد في عملية التلقي وآليات التلقي المعتمدة.
ـ موقف الناقد من النص ونبين من خلاله مفهوم الناقد لبنية ومكونات النص.
2- التنظيم :
Ø تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية بتعدد مستويات مقاربة النص.
Ø سياق طرحها : ظهور مدارس واتجاهات نقدية متعددة بتعدد مستويات قراءتها للنص.
Ø عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارئ مع النص:
ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية .
Ø العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية.
Ø طريقة طرح القضية النقدية: الإقرار بتعدد القراءات النقدية والتركيز على قراءتين : استنساخية و استنطاقية وقد أسهبت الناقدة في إظهار ايجابيات القراءة الاستنطاقية على حساب القراءة الاستنساخية.
Ø المفاهيم النقدية الموظفة في تناول القضية : تعدد القراءات النقدية ـ عملية التلقي ـ قراءة استنساخية ـ التلقي المباشر ـ التأويل ـ قراءة استنطاقية ـ قراءة جديدة ـ أفعال الاختيار ـ الممارسة الواعية.
Ø طبيعة المفاهيم المستخلصة والحقول المستمدة منها : المفاهيم نقدية استمدت من حقول النقد الأدبي النظري.
3- التحليل :
Ø المقدمة : نطرح في تطور النقد الأدبي وما صاحبه من تعدد في القراءات النقدية .
Ø العرض: ـ عرض أنواع القراءات النقدية وما تتميز به كل قراءة من خصوصيات .
ـ دور الناقد في تحديد معالم القراءة التي يتبناها في مقاربة النص
ـ مناقشة القضية النقدية وإبراز إمكانية توليد قراءة ثالثة وسطا بين القراءتين تجمع بين الاستنساخ والاستنطلق وبيان كيفية التوفيق بينهما.
الخاتمة : التأكيد على دور تعدد القراءات في تنوع النقد الأدبي
،وما يمكن أن يفرزه ذلك من انفتاح على قراءات متجددة باستمرار .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2bl4 :: المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: