2bl4
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2bl4

خاص بتلاميذ السنة الثانية باكالوريا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفل جيرار
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

عنوان الدرس :         مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية   عنوان الدرس :         مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 6:41 am

أنشطة الاكتساب:
2 ـ التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمهارات التأطير والتفكيك وتنظيم المعطيات المكتسبة.
نص الانطلاق : أنواع القراءات النقدية اعتدال عثمان صفحة 217
1- التحليل :
* تحديد معايير تقسيم القراءات النقدية وأنواع كل قسم من هذه القراءات النقدية:
* معيار القارئ : وتكون القراءة في هذا المعيار عبر القراءة الاستنساخية يكون فيها التلقي مباشرا ،أو قراءة استبطانية يشارك فيها المتلقي عبر التأويل وإعادة تشكيل النص.
*معيار المنهج : وفيه تأخذ القراءة طبيعة المنهج المعتمد فيها ، فتكون القراءة الاجتماعية أو النفسية أو البنيوية....
معيار الغرض من القراءة : فتكون القراءة تفسيرية أو تحليلية أو تأويلية.
ـ أسباب الاختلاف بين القراءات :
ـ اختلاف وعي الناقد بعملية التلقي وفيه نستحضر تصور الناقد في عملية التلقي وآليات التلقي المعتمدة.
ـ موقف الناقد من النص ونبين من خلاله مفهوم الناقد لبنية ومكونات النص.
2- التنظيم :
Ø تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية بتعدد مستويات مقاربة النص.
Ø سياق طرحها : ظهور مدارس واتجاهات نقدية متعددة بتعدد مستويات قراءتها للنص.
Ø عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارئ مع النص:
ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية .
Ø العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية.
Ø طريقة طرح القضية النقدية: الإقرار بتعدد القراءات النقدية والتركيز على قراءتين : استنساخية و استنطاقية وقد أسهبت الناقدة في إظهار ايجابيات القراءة الاستنطاقية على حساب القراءة الاستنساخية.
Ø المفاهيم النقدية الموظفة في تناول القضية : تعدد القراءات النقدية ـ عملية التلقي ـ قراءة استنساخية ـ التلقي المباشر ـ التأويل ـ قراءة استنطاقية ـ قراءة جديدة ـ أفعال الاختيار ـ الممارسة الواعية.
Ø طبيعة المفاهيم المستخلصة والحقول المستمدة منها : المفاهيم نقدية استمدت من حقول النقد الأدبي النظري.
3- التحليل :
Ø المقدمة : نطرح في تطور النقد الأدبي وما صاحبه من تعدد في القراءات النقدية .
Ø العرض: ـ عرض أنواع القراءات النقدية وما تتميز به كل قراءة من خصوصيات .
ـ دور الناقد في تحديد معالم القراءة التي يتبناها في مقاربة النص
ـ مناقشة القضية النقدية وإبراز إمكانية توليد قراءة ثالثة وسطا بين القراءتين تجمع بين الاستنساخ والاستنطلق وبيان كيفية التوفيق بينهما.
الخاتمة : التأكيد على دور تعدد القراءات في تنوع النقد الأدبي
،وما يمكن أن يفرزه ذلك من انفتاح على قراءات متجددة باستمرار .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس اللغوي : النموذج العاملي : تعريف النموذج العاملي ـ مكوناته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2bl4 :: المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: